"الجمارك" : سنعيد اموال الضريبة المفروضة بالخطأ على "الهايبرد"

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

ايله نيوز _

أكد مدير المنطقة الحرة في الزرقاء العميد / جمارك احمد مريان أن مديرية الجمارك ستقوم بإعادة الاموال التي تم تحصيلها تحت بند ضريبة المبيعات على السيارات الـ"هايبرد".

وبين مريان أن دائرة الجمارك ستقوم بإعادة الاموال للمواطنين الذين دفعوا هذه الضريبة، بعد أن تبين أن فرضها كان خطأ مطبعياً.

وكان وزير المالية عمر ملحس أكد في تصريحات سابقة أن الحكومة لم تفرض ضريبة عامة بنسبه 16 %على مركبات الهايبرد "الهجينة"، مبيناً أن ما ورد في الكشوف كان خطأ مطبعياً.

واضاف العميد مريان إن على المواطن تقديم طلب للمنطقة الحرة في الزرقاء ليسترد امواله، مشيراً الى مثل هذه المعاملة لا تأخذ اكثر من 15 دقيقة في المنطقة الحرة، ومن ثم يذهب المواطن الى دائرة الجمارك الرئيسية لتقديم طلب رسمي لاسترداد امواله.

وعن احجام التجار والمواطنين عن جمركة المركبات بعد فرض ضريبة الوزن على المركبات المستوردة تصل الى 1500 دينار، بين مريان أن ركوداً يحدث سنوياً بدءاً من بداية العام وحتى بداية شهر اذار / 3، مؤكداً أن هذه الركود يشمل اغلب اسواق العالم وليس الاردن فقط، مضيفاً أن الحكم على السوق بالركود من عدمه يكون في الشهر الرابع وليس بالشهر الاول.

وكشف العميد مريان أنه وبالرغم من تداول البعض لصور تظهر الاحجام عن التخليص على المركبات، فقد تم جمركة 3051 مركبة منذ بداية العام حتى يوم الخميس الفائت 18 / 1 .

وبين أن جمارك المنطقة الحرة قامت بتخليص وجمركة 10000 سيارة خلال شهر 12 فقط من العام الماضي، موضحاً أن هذا الرقم يعتبر كبير جداً بالنسبة للاشهر والسنوات الاخرى، حيث كان يتم التخليص على 3000 سيارة بالاكثر خلال الشهر الواحد.

واوضح مريان أن إدخال 10000 مركبة الى السوق الاردني دفعة واحدة، تعني أن السوق قد اشبع وبحاجة عدة اشهر ليستوعب دخول مركبات جديدة.

ونوه مريان الى أن المنطقة الحرة ليست فقط مركبات، حيث تشكل المركبات 33% من حجم الاستثمار فيها، فيما يقسم الباقي بين استثمارات صناعية وتجارية، حيث تحوي عدة مصانع كبيرة تشغل الكثير من المواطنين.

أضف تعليق