مسيرة رياضية بمناسبة الاحتفال العالمي لترقق العظم

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

ايله نيوز - نظمت الجمعية الخيرية الأردنية للوقاية من ترقق العظم اليوم الجمعة مسيرة رياضية في حدائق الحسين تحت شعار "حب عظامك إحم مستقبلك"بمناسبة الاحتفال العالمي لترقق العظم. وتضمنت المسيرة التي شارك فيها نحو 350 من اعضاء الجمعية وابناء المجتمع المحلي المسير لمسافة 3 كيلو مترات، وذلك بالتعاون مع جمعيات الإياس الأردنية والأردنية للتوليد والجراحة النسائية، والأردنية للتغذية العلاجية، والأردنية للعناية بمرضى السكري.
وقال رئيس الجمعية الدكتور عمر أبو حجلة ان المسير الرياضي هدف الى الوعي بهذا المرض والوقاية منه والتي تقلل خطر الإصابة بالمرض بنحو 70 بالمئة، مشيرا الى ان أرقاما كثيرة تدل على حجم هذه المشكلة الصحية العالمية، ومنها ان 1من 3 نساء معرضة لهشاشة العظام ، و1 من بين 5 رجال معرضون لهذا المرض. وأضاف يصاب سنويا بالمرض نحو 5ر8 مليون شخص والذي تتمثل ابرز اعراضه بكسور لها علاقة بهشاشة العظام، اهمها كسور الفخذ والمتوقع ان يتعرض لها الرجال بنسبة 310 بالمئة بحلول العام 2050، بينما من المتوقع ان ترتفع عند النساء بنسبة 240 بالمئة.
ويذكر ان مرض ترقق العظم هو نقص في كثافة العظم وتغير نوعيته مع تقدم العمر، وهو من الامراض الصامتة واول اعراضه حدوث الكسور المفاجئة.
ويشار الى ان الجمعية الخيرية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تأسست في العام 1998 بهدف نشر برامج التوعية بين المواطنين والقطاع الطبي لتعريفهم بهذا المرض وآثاره على الفرد والمجتمع، اضافة الى المساعدة في انجاز الأبحاث العلمية المتعلقة بمرض ترقق العظم خدمة للمجتمع المحلي والعالمي.

-(بترا) 

أضف تعليق