الرئيسية / من هنا وهناك / صوالحة: وزير الزراعة يؤكد وقف استيراد الأبقار لمدة عام

صوالحة: وزير الزراعة يؤكد وقف استيراد الأبقار لمدة عام

ايله نيوز _

فيما أكد الناطق الرسمي باسم جمعية مربي وأصحاب مزارع الأبقار مروان صوالحة أن وزير الزراعة عاكف الزعبي، أبلغ الجمعية بأن الوزارة "ستوقف استيراد الأبقار من مختلف الدول لمدة عام، حماية للمنتج المحلي"، أوضح مصدر رسمي في الوزارة أن قرارا بهذا الخصوص "لم يصدر بعد".
وحاولت "الغد" الاتصال بالوزير الزعبي دون أن يتسنى لها ذلك.
وقال صوالحة لـ"الغد" إن الوزير الزعبي أبلغ الجمعية، خلال الاجتماع بها الأربعاء الماضي، بأن الوزارة "ستوقف استيراد الأبقار من مختلف دول العالم للأردن، حماية للمنتج المحلي"، في وقت كانت الوزارة قد منحت رخصا لتجار باستيراد 3150 رأس بقر، دون أن يتم هذا الاستيراد حتى الآن. 
وحسب مصادر الجمعية، فإن ترخيص استيراد هذه الأعداد من الأبقار جاء "رغم وجود قرار من وزارة الزراعة صدر في  شهر حزيران ، يقضي بالتريث في استيراد الأبقار حماية للمنتج المحلي، وذلك لوجود فائض من مادة الحليب الطازج، يصل إلى نحو 70 طنا يوميا".
ويأتي قرار الوزير الزعبي بناء على طلب من جمعية مربي الأبقار التعاونية، لحماية الإنتاج المحلي.
وقال صوالحة إن قرار وقف استيراد الأبقاء يأتي "تطبيقا للمادة 60 من قانون الزراعة، والتي تقضي بحماية المنتج المحلي من المستورد، في حال وفرة المنتج المحلي، حيث تنص على أن الاستيراد يكون فقط لتغطية النقص في السوق المحلي".
بدوره، قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين إنه "لغاية الآن لم يصدر قرار بوقف استيراد الأبقار".
لكن حدادين أشار إلى أن هناك "تراجعا في استيراد كميات الحليب الجاف، حيث استوردت الوزارة منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن ألف طن فقط، وأن ذلك ليس له أي تأثير على الإنتاج المحلي".
يشار إلى أن عدد مزارع تربية الأبقار في الضليل تصل إلى نحو 200 مزرعة، تنتج ما مقداره 250 طنا من الحليب الطازج يوميا، تسوق أساسا لمصانع الألبان.