الرئيسية / محليات / ترجيح الغاء شرط السن للحج العام المقبل

ترجيح الغاء شرط السن للحج العام المقبل

ايله نيوز_ قال مدير دائرة الحج في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد المبيضين إن الوزارة ستدرس في العام القادم تعديل أسس ومعايير اختيار الحجاج، مشيرا الى أنه قد يلغى شرط السن في اختيار الحجاج في موسم الحج للعام القادم.

وأضاف المبيضين أن الوزارة قامت بوضع أسس عادلة لاختيار الاشخاص الذين يسمح لهم بأداء فريضة الحج سنويا من بين الراغبين بذلك، مشيرا الى أن هناك خيارات متعددة من بينها اللجوء الى اعتماد أسلوب القرعة بين الذين يرغبون بأداء الفريضة.

وقال إن الوزارة ترى أنه يمكن دراسة هذا الاسلوب بحيث تقوم بالإعلان عن بدء التسجيل الاولي في وقت مبكر ولمدة شهرين كاملين ليتم تسجيل أي مواطن يرغب بأداء الفريضة ويتم الاعلان أن التسجيل لن يتاح مرة أخرى بعد انقضاء المدة الا بعد ان يتم استيعاب جميع المسجلين خلال العام والاعوام القادمة وتجري القرعة سنويا بين المتقدمين لاختيار العدد المخصص لحجاج المملكة.

وبين المبيضين أن الخيار الثاني هو تخصيص نسبة من العدد المقرر لكل محافظة أو لواء في المملكة بحيث يجري اختيار هذه النسبة في كل محافظة أو لواء على حدة سواء بالقرعة أو بالدور.

وأشار في حديثه لصحيفة الدستور الى أن هذا الخيار فيه صعوبة بالغة في ضبط تحديد أماكن سكن المواطنين وتوقع حركتهم بين محافظة وأخرى، وأنه يفرق بين أبناء الوطن.

وقال المبيضين إن الأسلوب الثالث هو ما تتبعه الوزارة حسب السن والفئات العمرية ووضع قواعد معلنة لمعالجة بعض الظروف الانسانية والخاصة باعتباره قاعدة مطردة وواضحة تنسجم مع آداب وقيم الشريعة الاسلامية وتؤيده الاعراف الاجتماعية، مشيرا الى أن هذا الاسلوب حظي بالاجماع من قبل المشاركين في ندوة تقييم الحج التي تم عقدها خلال العام الماضي باعتباره الخيار الامثل الذي يحقق العدالة والمساواة ويراعي الظروف الصحية والاجتماعية لكافة الاعمار.

وعن العدد المخصص للمملكة، قال المبيضين ان الوزارة تلتزم بالكوتا المخصصة للاردن بواقع ألف حاج لكل مليون مواطن، مشيرا الى أن السلطات السعودية حددت هذا العام تعليمات جديدة تقضي بخصم 20 بالمئة من حصص حجاج الدول الاسلامية و 50 بالمئة من حجاج الدول داخل الحدود السعودية.

وأكد المبيضين أن الاعلان عن الفئات العمرية للذين سجلوا تسجيلا أوليا سيكون خلال مؤتمر صحفي تحدده الوزارة خلال شهر رمضان المبارك