الرئيسية / محليات / ساعات على العاصفة الثلجية والمملكة تكتسي باللون الابيض

ساعات على العاصفة الثلجية والمملكة تكتسي باللون الابيض

ايله نيوز _

تُشير آخر البيانات المستلمة من نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية وصور الأقمار الاصطناعية لدى مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية في مُجمع الملك حُسين للأعمال، إلى تأثُر المملكة بمُنخفض جوي يومي الخميس والجُمعة، يتزامن مع فترة رأس السنة الميلادية 2016، يُتوقع أن يجلب للمملكة كميات وافرة من الأمطار ، وتساقطاً للثلوج على الجبال يوم الجُمعة إن شاء الله.

وعلى إثر ذلك يُتوقع أن تشهد المملكة ليلة الخميس ويوم الجُمعة الأحوال الجوية التالية:

الخميس (31/12/2015) ليلاً:
1) تقترب من المنطقة كُتلة هوائية 'قطبية المنشأ'شديدة البرودة والمتوضعة فوق تركيا،كما تعبر البلاد خلال ساعات الليل جبهة هوائية باردة 'رئيسية'.

2) تسود تدريجياً أجواء باردة بشكل لافت مع هبوب رياح نشطة وطقس غائم في شمال ووسط المملكة.

3) يشتد هُطول الأمطار أثناء الليل تدريجياً، بدءاً من المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً للوسطى ولاحقاً للجبال الجنوبية،وتكون غزيرة مع ساعات الليل المتأخرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية،ويحذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة.

4) وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تُرفق بهبات قويةعلى فترات.

الجُمعة (1/1/2016) نهاراً:
1) يكون الطقس بارداً بشكل لافت وخاصة في الجبال، و وعاصفاً و غائماً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية أحياناً. في حين تهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في مناطق البادية.

2) تبدأ الثلوج بالتساقط، وتتراكم، مع ساعات الصباح الباكر في جبال عجلون وجرش العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر وبعض المرتفعات الجنوبية العالية. تمتد ظهراً، وتتراكم، إلى بقية الجبال في المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وتشمل الأحياء العالية من العاصمة.

3) مع ساعات المساء والليل، يُتوقع أن يتدني مستوى تساقُط الثلوج ليشمل المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر.

4) وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية،تصل سرعتها إلى 80 كم/ساعة، مع هبات شديدة على فترات تزيد سرعتها عن 90 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للغبار والعواصف الرملية في المناطق الصحراوية.

ليلاً:
1)تسود أجواء عاصفة وباردة بشكل لافت في كافة المناطق، وشديدة البرودة في الجبال.

2)وتهطل زخات متفرقة من المطر والبَرَد في العديد من المناطق.

3)يُصبح تساقط الثلوج مُتقطعاً أثناء الليل فوق الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر.

4)تشهد المناطق الجبلية العالية الجنوبية تجدُداً في تساقُط الثلوج.

5)يُتوقع تشكُل الإنجماد في العديد من المناطق.

6)تكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، تصل سرعتها أحياناً إلى 80 كم/ساعة مع هبات قد تقارب الـ90 كم/ساعة،وتكون مصحوبة بهبات تزيد عن 100 كم/ساعة في المرتفعات الجنوبية.

وتالياً شرح لتأثير تساقُط الثلوج وأماكن تراكمها في مُختلف مُحافظات المملكة:

المناطق الشمالية:

يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل يُعطل مظاهر الحياة العامّة في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900-1000 متر في شمال المملكة وتشمل كُل من :أعالي مدينة عجلون ، رأس منيف ، سامتا ، عبين ، عبلين ، ثغرة عصفور ، مثلث القاعدة ،سوف ، ساكب ، الحسينيات ،صخرة ، كُفر خل ، اشتفينا ، صمد ، ارحابا ، زوبيا، كما يُحتمل تراكُم الثلوج فوق المناطق الجبلية المرتفعة في محافظة المفرق مثل أم القطين ودير الكهف.

المناطق الوسطى:

يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل قد يؤثر على بعض مظاهر الحياة العامّة والحركة المروريّة، فوق المناطق الوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر في العاصمة وتشمل كلا من: (صويلح ،الجبيهة ،خلدا ،تلاع العلي ،الجامعة الأردنية،ضاحية الرشيد ،أبو نصير ،دابوق، الحُمّر،أبوعلندا،مرج الحمام) والمناطق المرتفعة في محافظة البلقاء مثل (البحيرة ،النبي يوشع ،زي و إم جوزة).

هذا ويُتوقع تساقُط وتراكُم الثلوج مع ساعات المساء فوق أجزاء أوسع من العاصمة عمّان والبلقاء وأجزاء من مُحافظة مادبا،والتي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر،وبالتالي قد يُعيق ذلك الحركة المرورية مؤقتاً.

المناطق الجنوبية:

يُتوقع تساقُط وتراكُم الثلوج صباحاً ومساءً بشكل يؤثر على مظاهر الحياة العامة والحركة المرورية في كُل من:

محافظة الكرك:

المناطق المرتفعة من مُحافظة الكرك مثل: الأجزاء المُرتفعة من مدينة الكرك ومؤتة ولواء المزار الجنوبي.

محافظة الطفيلة:

المناطق المرتفعة من مُحافظة الطفيلة وخاصة في لواء بصيرا، العيص ،المناطق المرتفعة من قصبة الطفيلة، الرشادية والقادسية وغرندل.

محافظتي معان و العقبة:

المناطق المُرتفعة من مُحافظة معان و تشمل: لواء الشوبك، المناطق المرتفعة في لواء البتراء ،جبل مبرك ،رأس النقب ،أذرح ،أيل ،قُرى النعيمات، الهيشة، الطيبة، الأجزاء المُرتفعة من وادي موسى.

ويُحذّر خلال مُنخفض رأس السنة المُقبل من:
1- يُحذر من خطر تشكُل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وارتفاع منسوب المياه على فترات في الأنفاق، وذلك في مُختلف المناطق بما في ذلك الأغوار،خاصة مع ليلة الخميس/الجُمعة.

2- خطر تراكم الثلوج وحدوث الانجماد خاصة مع ساعات مساء الجُمعة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر،وتتركز فُرصة التراكمات فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر.

3- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية في طرق المرتفعات الجبلية، بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، وكثافة الهطول المطري والثلجي على فترات.

4- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية، بفعل الغبار والعواصف الرملية.

5- خطر شدّة العواصف الرعدية وربما الصواعق.

6-خطر شدة سرعة الرياح والتي تزيد سرعتها عن 80 كم/ساعة، مع هبات تزيد عن 90 كم/ساعة يوم الجُمعة.

ويؤكد المركز متابعته الحثيثة لتطورات الحالة الجوية على مدار الساعة، كما سيتم إرسال المزيد من التحديثات أولاً بأول.