الرئيسية / محليات / الأمانة تنسب بإغلاق (27) مقهى لمخالفة اشتراطات ترخيص الأرجيلة

الأمانة تنسب بإغلاق (27) مقهى لمخالفة اشتراطات ترخيص الأرجيلة

 نسبت أمانة عمان الكبرى بإغلاق 27 مقهى لمخالفتها 'اشتراطات ترخيص الأرجيلة'، وذلك في إطار حملة تفتيش واسعة نفذتها مطلع الشهر الجاري.

وقالت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة ميرفت مهيرات إن كوادر 'التفتيش الصحي' خالفت منذ بداية الحملة وحتى يوم أمس 40 مقهى، بمخالفات متنوعة على رأسها 'الأرجيلة'. لافتة الى أنه 'لا تهاون مع المقاهي التي تقدم الأراجيل بدون ترخيص'.

وأوضحت أن مناطق بسمان والقويسمة وطارق حصدت أعلى المخالفات، في وقت كشفت فيه الجولات الميدانية التي قامت بها 'الأمانة' عن التوسع في افتتاح المقاهي غير المرخصة، التي تقدم خدمة الأراجيل في المناطق الثلاث، فيما الوضع على حاله دون زيادة أو نقصان بباقي المناطق.

وتأتي جولات 'الأمانة' في أعقاب تلقي دوائرها المختصة مؤخرا شكاوى من مواطنين حول انتشار هذه المقاهي، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، فضلا عن انذار عشرات المقاهي القديمة التي تقدم 'الأراجيل' دون ترخيص.

واعتبارا من مطلع العام الحالي بدأت محكمة الأمانة بتوقيع مخالفات مالية زادت قيمتها عن الألف دينار على المقاهي التي تقدم 'الارجيلة' والمخالفة لقانون الصحة العامة وكذلك قانون الحرف والصناعات.

وانتهت مع نهاية العام الماضي، المهلة الحكومية الممنوحة للمنشآت السياحية ومقاهي الأرجيلة، لغايات تصويب أوضاعها فيما يختص باشتراطات تقديم 'الأراجيل والتراخيص الممنوحة لتقديمها'، ويقدر عددها بنحو 300 منشأة، وشرعت الأمانة بالتفتيش مطلع نيسان (ابريل) الماضي.

وكان مجلس الوزراء منح 'المنشآت السياحية' و'مقاهي الأراجيل' مهلة حتى نهاية العام الماضي لتصويب أوضاعها.

 

وكانت الأمانة أوقفت منح تراخيص الأرجيلة مطلع العام 2014، وسط جدل حول هذا الإجراء، فيما أطلقت حملة على المقاهي 'الأرجيلة'، للتأكد من تطبيقها اشتراطات 'المساحة للاراجيل'.

وفي سياق مختلف، قالت المهيرات في تصريح امس أن نصيب الفرد من الحدائق بعمان يحدد وفقا للدراسات التي تتضمن مساحات المناطق والاراضي الخضراء وعدد السكان.

وتهدف أمانة عمان من خلال استراتيجيتها الزراعية للأعوام ( 2020-2018 ) إلى رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء من خلال تطوير واستدامة الحدائق والمتنزهات والفضاءات المتاحة، علماً أن نسبة المساحات الخضراء في عمان 3.95 %، ونسبة الحدائق والمتنزهات 27 %.

وبينت أن استراتيجية الأمانة تتضمن تأهيل وتطوير 70 حديقة و25 تقاطعا و99 شارعا داخل عمان، إضافة لتوفير المناطق الآمنة للأطفال بمتنزهات عمان وغمدان ووادي القطار وإنشاء متنزهات جديدة في اطراف المدينة، وإعادة تأهيل موقع مدينة الجبيهة الترويحية ليصبح متنزها على غرار حدائق الحسين وحدائق الملك عبدلله الثاني لخدمة المواطنين.

وخصصت الامانة مليونين و300 الف دينار للأعمال الزراعية وإنشاء وتأهيل الحدائق للعام الحالي.

واشارت المهيرات إلى أنه تم انجاز ما نسبته 75 % من مشاريع الزراعة والاستدامة بمختلف المواقع الزراعية حسب خطة العام الحالي، لافتة الى ان عدد الحدائق في عمان 141 حديقة إضافة لـ 4 حدائق قيد الإنشاء.

الغد