الرئيسية / محليات / 12 ألف أسرة تستفيد من مشروع أنظمة الخلايا الشمسية

12 ألف أسرة تستفيد من مشروع أنظمة الخلايا الشمسية

توقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أن تستفيد 12 ألف أسرة منتفعة من صندوق المعونة الوطنية في مختلف محافظات المملكة، خلال العام الحالي، من مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية لتوليد الكهرباء، الممول بالكامل من الوزارة.

وقدرت في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء عدد المستفيدين من المشروع اعتبارا من عام 2020 بحوالي 7 آلاف أسرة سنويا من إجمالي العدد المستهدف والبالغ حوالي 100 ألف أسرة سيتم تغطيتها بالمشروع تباعا وعلى عدة سنوات مشيرة إلى مساعي الوزارة للحصول على منح لتسريع إنجاز المشروع.

ودعت زواتي الراغبين بالاستفادة من المشروع تقديم طلباتهم لوزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال الرابط الإلكتروني المخصص لهذه الغاية على موقع الوزارة ولدى المكاتب الرئيسية لمديرية فلس الريف في الوزارة والمكاتب الفرعية في المحافظات.

وعن طبيعة المشروع قالت إنه يشتمل على تركيب نظام خلايا شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 2 كيلو واط تستفيد منه منازل الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية داخل حدود التنظيم وخارجه والمخدومة بالتيار الكهربائي.
وحول منافع المشروع قالت إن المشروع يسهم في تخفيف قيمة الفاتورة الشهرية المترتبة على المستفيدين وتوسيع شريحة المستفيدين من خدمة إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف خاصة بعد أن وصلت نسبة المستفيدين من الكهرباء في المملكة 99 بالمئة.

وأضافت أن من شأن المشروع تقليل كلفة فاتورة الطاقة الشهرية على الفئة المستفيدة ما يسهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل الشهري لهذه الفئة وتحسين مستواها الاقتصادي، عدا عن فوائد المشروع في التوسع في استخدامات الطاقة المتجددة وتزويد الشبكة باستطاعات جديدة بما يقلل كلف الطاقة.

وأوضحت زواتي أن المشروع يأتي في إطار مساعي وزارة الطاقة والثروة المعدنية لنشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والاستفادة من طاقة نظيفة مستدامة باستغلال مصادر الطاقة المحلية وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي، عدا عن الفائدة غير المباشرة المتحققة من المشروع بتوفير المزيد من فرص العمل للأردنيين.

وقالت إن الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ عطاء تغطية المشمولين بالدفعة الأولى من المشروع الذي يأتي استجابة لقرار مجلس الوزراء، متوقعة أن يتم تركيب الخلايا الشمسية للمستفيدين من الدفعة الأولى والبالغ عددها 3000 منزل اعتبارا من منتصف تموز المقبل.
وأضافت أن الوزارة ستطرح قائمة جديدة من المستفيدين من المشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي، مؤكدة ان الوزارة تقدم هذه الخدمة للفئات المستهدفة مجانا ودون أي رسوم.

من جانبه قال مدير فلس الريف في الوزارة المهندس زياد السعايدة إن مديرية فلس الريف تختار الطلبات المستفيدة وفقا للأسس والمعايير التي تحصر الاستفادة بالأسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية ولا يتجاوز معدل استهلاكها الشهري (300 ك.و.س)، وتمتلك حيزا مكانيا لبناء النظام الشمسي.