الرئيسية / محليات / (630) سيارة رافقت القذافي للأردن

(630) سيارة رافقت القذافي للأردن

تحدث الدكتور فايز الطراونة، رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي السابق، عن الزيارة التاريخية للرئيس الليبي السابق معمر القذافي، واهتمامه بمشروع جر المياه من الديسي جنوب الأردن إلى منطقة عمّان الكبرى.

وكشف الطراونة في كتابه “في خدمة العهدَين” أن معمّر القذافي قرر زيارة الأردن يوم 5 تشرين الأول 2000، ضمن جولة عربية بدأها بمصر، وشملت سوريا والسعودية بعد الأردن. وقد اختار الرئيس الليبي الطريق البرّية لمسار رحلته، ورافقَتْه حين وصل إلى الأردن 630 سيارة وشاحنة.

وأضاف الطراونة أن هدف الزيارة هو المشاركة مع الملك عبدالله الثاني في وضع حجر الأساس لمشروع جر المياه من الديسي جنوب الأردن إلى منطقة عمّان الكبرى، وذلك بضخ 100 مليون م3 سنوياً، وكان الرئيس الليبي قد أعلن في أكثر من مناسبة اهتمامه بهذا المشروع، مؤكداً أنه لن يرضى أن يبقى الشعب الأردني في حالة عطش، وأنه سيتكفل بنفقات هذا المشروع هديةً من الشعب الليبي.

وقد أعطت هذه التصريحات الأمل في الإسراع في تنفيذ هذا المشروع للاستفادة من خزان ضخم للمياه الجوفية غير المتجددة تشاركنا به منطقة شمال المملكة العربية السعودية التي أقيمت فيها مشاريع زراعية ضخمة للحبوب، بينما لم يستفد الأردن سوى من بضع آبار لإقامة مشاريع زراعية متواضعة وضخّ احتياجات العقبة من المياه.