الرئيسية / محليات / جابر يعلن عن 4 حزم ضمن نظام التأمين الصحي الشامل

جابر يعلن عن 4 حزم ضمن نظام التأمين الصحي الشامل

أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن 4 حزم جديدة تدخل ضمن نظام التأمين الصحي الشامل.

وكشف جابر خلال ندوة عقدت عقب إعلان رئيس الوزراء عن الحزمة التنفيذية الرابعة من برنامج الحكومة الاقتصادي الهادف إلى تحسين المستوى المعيشي والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، أن الحزمة الأولى تشمل ذوي الدخل المنخفض والذين يقل دخلهم عن 300 دينار.

كما تضم الحزمة الأولى مجموعة كانت عشوائية من التأمين المجاني مثل؛ المعونة الوطنية والمناطق الأقل فقرا والدعم التكميلي وذوي الاحتياجات الخاصة، مبينا أن الحكومة ستقوم بدفع اشتراكهم السنوي بنسبة 100%.

أما الحزمة الثانية فتتضمن دعما جزئيا للأشخاص الذين دخلهم ما بين 300- 1000 دينار، فسوف تقوم الحكومة بدعم اشتراكهم السنوي بنسب تتراوح ما بين 30%-90%.

وتتضمن الحزمة الثالثة الفئة التي يزيد دخلها عن ألف دينار، حيث “تم وضع أقساط سنوية في متناول اليد وتقدم لهم شبكة واسعة وبعض الامتيازات بحيث تشجع المواطنين على الاشتراك في التأمين الصحي”، بحسب جابر.

أما الحزمة الرابعة، فتشمل من يريد الاشتراك ويحصل على خدمة في القطاع الخاص، حيث تم وضع قسط شهري على الشخص بقيمة 300 دينار سنويا.

وأكد جابر شمول أبناء الأردنيات بمظلة التأمين الصحي الحكومي.

وبين جابر خلال حديثه أن الأردن  ينفق 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي وبما قيمته 2.5 مليار سنويا على القطاع الصحي.

كما بين أن التأمين الصحي الشامل هو نظام جديد،حيث أضيف لنظام التأمين الصحي المدني للموظفين والمتقاعدين وأسرهم، نظام التأمين الصحي الاجتماعي والذي يضم كافة الأردنيين ضمن جدول زمني واضح يبدأ بالاشتراك الاختياري للمواطنين ثم ينتقل الى الاشتراك الالزامي بعد 3 سنوات.  

وكشف جابر عن افتتاح 3 مستشفيات جديدة في الربع الأول من عام 2020 وهي: مستشفى السلط الحكومي، المستشفى القضائي في مدينة الفحيص بسعة 140 سريرا، ومستشفى الطوارئ بمستشفى البشير بسعة 150 سريرا.

وأضاف: “استلمنا توسعة مستشفى الأميرة رحمة ومستشفى غور الصافي ومستشفى التوتنجي ومستشفى الرمثا واقسام جديدة بمستشفى البشير بحيث ترتفع الأسرّة المتوفرة في وزارة الصحة من 5200 سرير إلى 6 آلاف سرير وهذا سيخفف الضغط والعبء على المواطن في الانتظار كذلك سيتم افتتاح 10 مراكز صحية جاهزة و30 مركزا صحيا قيد الانشاء”.

وتابع: “سوف تقوم وزارة الصحة بإدخال مبدأ الدفع الالكتروني في المستشفيات والمراكز الصحية والعمل جار بالتنسيق مع الجهات المختصة وهذا سيقلل فترات الانتظار في المستشفيات والمراكز الصحية”.

كما كشف جابر عن إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية يوضح للمواطن أماكن تلقي الخدمة وأسهل طريقة للوصول إليها.

وكشف جابر عن بدء تطبيق برنامج شبكة الحياة والذي أقرته الحكومة في مطلع 2020، والمعني بإنقاذ المصابين بالجلطات الحادة.