الرئيسية / محليات / المنخفض الجوي يتعمق وهطولات مطرية غزيرة

المنخفض الجوي يتعمق وهطولات مطرية غزيرة

تعمق الخميس، تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المرافقة للمنخفض الجوي الذي يتمركز فوق جزيرة قبرص، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها، مع بقاء الرياح نشطة في معظم المناطق، ومغبرة في جنوب وشرق المملكة، وتتساقط الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط الأردن، وأجزاء من المناطق الشرقية.

دائرة الأرصاد الجوية، توقعت أن تكون الهطولات المطرية في ساعات المساء والليل غزيرة على فترات؛ مما يؤدي إلى تشكل سيول في الأودية والمناطق المنخفضة، قد يصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، وتدريجياً مع ساعات الليل، تمتد الهطولات لتشمل أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية من الأردن، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية، ومن المتوقع أن تتجاوز سرعة الهبات أحياناً 80 كم/الساعة في بعض المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمّان الخميس من 10 إلى 5 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 11 إلى 6، وفي المناطق الجنوبية من 9 إلى 2، وفي خليج العقبة من 21 إلى 13 درجة مئوية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر حدوث البرق، وتساقط البرد خلال ساعات الليل المتأخرة من هذه الليلة، وخطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر.

وحذرت في تقرير لها من أخطار تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار في العديد من المناطق، وشدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها وتشكل السيول أثناء الليل في الأودية والمناطق المنخفضة وأماكن تجمع المياه، وتدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

ودعت إدارة السير السائقين، إلى توخي الحيطة والحذر على الطرقات، والقيادة بانتباه وتخفيف السرعة، وإمساك المقود بكلتا اليدين؛ لتثبيت مسار السيارة، وتجنب الانعطاف المفاجئ، وعدم الإنشغال بغير الطريق، وتثبيت الحمولة بشكل جيد.

الباقورة أعلى كمية أمطار

منطقة الباقورة، سجلت أعلى كمية أمطار خلال المنخفض الجوي الحالي، حيث بلغت 30 ملمترا حتى الساعة 7 من صباح الخميس.

وحسب أرقام المحطات التابعة لدائرة الأرصاد الجوية بلغت كميات الأمطار حتى صباح الخميس، في إربد 16ملم، وفي رأس منيف / عجلون 21 ملم، وفي الرمثا 3 ملم.

وبلغت كميات الأمطار في السلط 4 ملم، ودير علا 3 ملم، وحدائق الحسين /عمّان 2 ملم، والجبيهة 2 ملم، والمفرق 2 ملم، وفي وسط العاصمة 1 ملم ومطار ماركا 1 ملم.

“طوارئ قصوى مياه”

ويستمر تأثير الكتلة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي الجمعة؛ لتبقى الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في معظم المناطق، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً خلال ساعات النهار؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق.

وأشارت إلى احتمال ضعيف خلال ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية في جنوب الأردن التي يزيد ارتفاعها عن 1500متر فوق سطح البحر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تضعف شدتها تدريجياً مع ساعات الليل.

ويبقى الأردن السبت تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع تساقط زخات خفيفة من المطر خلال النهار في شمال الأردن وأجزاء من المناطق الوسطى، ومع ساعات المساء والليل تتناقص الغيوم تدريجياً، وتضعف فرصة هطول الأمطار، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

أمانة عمّان، رفعت الأربعاء، حالة الطوارئ من متوسطة إلى قصوى (مياه) يتم خلالها تعزيز الورش المائية والمجموعات العاملة المزودة بالآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية وعلى مدار الساعة.

وقالت، إنها “ولأول مرة ستقوم باستخدام 1200 حاجز مائي بلاستيكي لتحويل مسارات المياه، والتخفيف من حدة جريانها”.