الرئيسية / محليات / فلسطين توقع اتفاقية لشراء الطاقة من الأردن

فلسطين توقع اتفاقية لشراء الطاقة من الأردن

 اعلن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم الأحد، عن توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع نظيره الأردني، في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك خلال يومين.

وقال ملحم، في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، إنّ “فلسطين تستهلك حالياً كهرباء من الأردن بنحو 36 ميغاواطاً لتزويد محافظتي القدس وأريحا”، مشيراً إلى أن ّهذه الكمية سترتفع إلى 80 ميغاواطاً في المرحلة الأولى، على أن تتبعها في المرحلة الثانية زيادة تصل لـ 160 ميغاواطاً.

وأكد ملحم أنّ استيراد الكهرباء من الأردن “سيُساهم في تحقيق الانفكاك الاقتصادي في مجال الطاقة إضافة إلى تنوع مصادر الطاقة، وعدم الاعتماد على مصدر واحد فقط لتلبية احتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع، الأمر الذي نعاني منه حالياً نتيجة لتفرد إسرائيل”.

وكان ملحم قد أكد، في تصريحات سابقة، أنّ توقيع اتفاقية لاستيراد الغاز من الأردن سيتم “بعد الانتهاء من التوافق على الإجراءات التعاقدية الخاصة بالاتفاقية”، مشيراً إلى أنّ “شركة الكهرباء الإسرائيلية مستمرة في سياسة قطع التيار الكهربائي في الضفة الغربية وفق خطة ممنهجة بدعم من حكومة الاحتلال الإسرائيلي”.

وقطعت شركة كهرباء إسرائيل، في نوفمبر/تشرين الثاني، وسبتمبر/ أيلول الماضيين، التيار الكهربائي عن بعض مناطق امتياز شركة كهرباء القدس، بحجة الديون المستحقة على كهرباء القدس، لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية، والبالغة مليار شيقل (نحو 283 مليون دولار).