الرئيسية / محليات / الأردن الثالث عربياً بتغطية الاحتياطيات للواردات ضمن الحدود الآمنة

الأردن الثالث عربياً بتغطية الاحتياطيات للواردات ضمن الحدود الآمنة

توقع تقرير آفاق الاقتصادات العربية لعام 2020 الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات حديثا، ان ترتفع تغطية الاحتياطات للواردات للأردن الى 8.3 شهر في 2020، الأمر الذي يجعلها بالمرتبة الثالثة عربيا ضمن الحدود الآمنة.

وأشار التقرير الى ان تغطية الواردات في الأردن جاءت بعد السعودية ولبنان، في حين تفوق الأردن على الجزائر وقطر والعراق والكويت ومصر وعُمان والمغرب، والإمارات، موريتانيا، تونس، اليمن، البحرين، جيبوتي والسودان.

ويعتبر مؤشر تغطية الاحتياطيات من العملات الصعبة لعدد اشهر الواردات من السلع والخدمات عن قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل في التعاملات الدولية.

ووفق هذا المؤشر فقد استقر عدد الدول العربية التي ضمن الحدود الآمنة التي تغطي فيها الاحتياطات واردات الدولة لمدة 5 اشهر عند 10 دولة خلال عام 2019 مقارنة بالعام السابق.

وشهد المؤشر تحسنا في 8 دول عربية وتراجعاً في 9 دول خلال في 2019، في حين يتوقع خلال العام الجاري ان ستقر عدد الدول العربية التي تقع ضمن الحدود الآمنة التي تغطي فيها الاحتياطيات واردات الدولة لمدة 5 اشهر عند 10 دول، مع توقع تحسن المؤشر في 6 دول وتراجعه في 11 دولة.

وقال التقرير ان السعودية تظل صاحبة أكبر احتياطات دولية بحصة تبلغ 47.7 بالمئة من الإجمالي العربية، موضحا ان بعض دول المنطقة ومنها السعودية والجزائر توكل مهمة إدارة فوائضهما المالية الى البنك المركزي، ولذا قد يتم إدراج أموال الصناديق السياسية ضمن احتياطاتها الدولية وهو ما يفسر ارتفاعها الكبير نسبيا مقارنة ببقية الدول الأخرى، وخصوصا دول مثل الإمارات وقطر والسعودية التي لا تندرج أموال صناديقها السيادية ضمن الاحتياطيات الدولية.